كيف تحسن حسابات العملاء
افضل ثمان ممارسات لتحسين حسابات العملاء:
إن أفضل الممارسات لمعالجة الحسابات المستحقة العملاء ، ويجب أن تثبت أنها لا تقدر بثمن حيث تعمل على تحسين عمليات حسابات العملاء. واليك النقاط الثمانية الأكثر أهمية في تحسين ادارة العملاء
1- تخلص من العقبات التي تحول دون تلقي الدفعات - على سبيل المثال ، قم بمسح عملائك لمعرفة طرق الدفع التي تناسبهم. من هناك ، خذ بعين الاعتبار تقديم مجموعة مختلفة من خيارات الدفع لتسهيل دفع الفواتير للعملاء في الوقت المحدد.
2- إعطاء الأولوية لإدارة الائتمان -
لا تمدد الائتمان لمجرد الحفاظ على المبيعات مرتفعة . تأتي هذه الإستراتيجية بنتائج عكسية على المدى الطويل وهي مجرد مثال واحد على العديد من المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ بسبب سوء إدارة الائتمان.
لا تمدد الائتمان لمجرد الحفاظ على المبيعات مرتفعة . تأتي هذه الإستراتيجية بنتائج عكسية على المدى الطويل وهي مجرد مثال واحد على العديد من المشكلات المحتملة التي يمكن أن تنشأ بسبب سوء إدارة الائتمان.
3- تقييم حسابات العملاء بانتظام - إنشاء جدول محدد لرصد وتقييم حالة حسابات العملاء الخاصة بك. من الناحية المثالية ، ينبغي أن يتم ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. كلما وجدت أخطاء أسرع اسرع لتصحيحها. كلما تمكنت من تصحيحها وأقل احتمالًا أن تسبب مشاكل كبيرة لعملك.
4- النظر في تقصير شروط الدفع - لا يوجد قانون ينص على أن جميع العملاء يجب أن يكون لديهم شروط الدفع خلال مثلا 30 يوم في كثير من الأحيان ، فإن استخدام شروط الدفع الأقصر يدفع العملاء البطيئين إلى الدفع بسرعة أكبر قليلاً على الأقل ، لذلك يعد خيارًا يستحق الاهتمام.
5- إنشاء إجراءات حل نزاع الفواتير - إنشاء عملية محددة لمعالجة نزاعات الفواتير. لن يؤدي ذلك إلى تبسيط العملية فحسب ، بل سيؤدي أيضًا إلى تحسين رضا العملاء بشكل عام لأن فريقك سيعرف على وجه الدقة ما يجب فعله عند نشوء نزاع.
6- الأتمتة - استكشاف أنواع مختلفة من البرامج وأشكال أخرى من التكنولوجيا لأتمتة أكبر عدد ممكن من عمليات حسابات العملاء. أكثر مما يمكنك إزالة العنصر البشري ، كلما كانت العملية برمتها أكثر دقة وموثوقية. وهناك العديد من البرامج ، ولكن العائد على الاستثمار كبير حيث يوجد عدد أقل من الأخطاء ، وفي العديد من الحالات ، تحصل إنتاجية الموظف على دعم كبير أيضًا.
7- إنشاء مجموعة لأدارة أزمات حسابات العملاء - اجعل المجموعات أولوية قصوى وفرضها من خلال وضع استراتيجية مجموعات واضحة وموجزة. من الناحية المثالية ، تهدف إلى التدخل في وقت مبكر. عندما ينزلق حساب إلى العمود الخطر ، يجب أن يكون فريقك على علم به ويعرف ماذا يفعل.
8- يجب ان تكون الفاتورة إلكترونيًا - إذا كانت لديك الوسائل اللازمة للقيام بذلك ، فابدأ إرسال الفواتير للعملاء إلكترونيًا. بينما سيكون هناك بعض الذين لا يستطيعون دعم الفواتير والمدفوعات الإلكترونية ، إلا أن معظم الشركات تعمل على ذلك هذه الأيام. كلما تحقق كان العدد أقل من الأوراق التي يتعين عليك معالجتها بحيث تكون العملية بأكملها أسهل وأكثر دقة.
كما ترون ، ليس عليك أن تبدأ من البداية لتحسين حساباتك المستحقة وتحسينها. يمكنك اختيار الدخول في منطقة واحدة في وقت واحد ، أو يمكنك الغرق بالكامل في الأمام وتجديدها دفعة واحدة. وفي كلتا الحالتين ، فإن أي خطوات تتخذها لتحسين حساباتك المستحقة لدى العملاء ستؤتي ثمارها على المدى البعيد
مصدر الكاتب : المحاسب القانوني : احمد اللاحجي
تعليقات
إرسال تعليق