القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع





الفرق بين الضرائب والرسوم


يُمكن للجميع ملاحظة الفرق بين الضرائب والرسوم لكونها مصطلحات قديمة، عرفها الناس ولمسوا أهميتها في النهوض باقتصاد الدول وتنمية مشروعاتها، فكلاهما يُضاف إلى الإيرادات العامة للدولة، إلا أن هناك بعض الفروق التي يُمكن إيجادها بعد تعريف كل منهما على نحو دقيق.

ما هي الضرائب والرسوم


الضرائب: هي عبارة عن قيمة مالية تُفرَض على المواطنين من قِبَل الدولة، دون الحصول على خدمة مباشرة في المُقابل، وإنما تعود بالنفع في العموم على اقتصاد الدولة وتنمية مشروعاتها.

الرسوم: هي قيمة مالية رمزية، تُدفع مُقابل الحصول على خدمة مُعينة، كان من المُفترض أن تكون مجانيَّة، إلا أن تلك الرسوم توضع ضمن إيرادات الدولة، بهدف الارتقاء بمستوى هذه الخدمة وغيرها من الخدمات.

أنواع الضرائب والرسوم


أنواع الضرائب


الضرائب المباشرة: هي نوع من الضريبة التي تكون بسيطة عادةً، والتي يتم فرضها على ما يتقاضاه الفرد من دخل أو ما يمتلكه من أموال، وتخضع تلك الضريبة لنسب وقوانين مُعينة.

الضرائب غير المباشرة: هي نوع من الضرائب المُتقطعة التي تُفرض بشكل غير مباشر على استخدامات المال ونقل الثروات.

أنواع الرسوم

الرسوم الإدارية: مثل تلك التي تُوضع لدى دخول المناطق العامة مثل الحدائق العامة، أو على النشاطات المدنية مثل رسوم البناء.

الرسوم الصناعية: هي الرسوم التي توضع لدى الاستفادة من بعض الخدمات مثل خدمات البريد.

الفرق بين الضرائب والرسوم

مما سبق يُمكن ملاحظة العامل المشترك بينهما، ألا وهو أن كل منهما يُحدد من قِبَل الدولة ليعود بالنفع العام عليها، إلَّا أن هناك مجموعة من الفروق هي:

الفرق من حيث الخدمات المُقدَّمة: إذ تُدفع الضرائب دون الحصول على أي منفعة مباشِرة فور دفعها، وإنما ليلاحَظ تأثيرها على الدولة على المدى البعيد. في حين أن الرسوم تُدفَع في مُقابل الحصول على خدمة مُعينة فور دفعها، بالإضافة إلى تأثيرها الإيجابي أيضًا على إيرادات الدولة.

الفرق من حيث الإلزامية: تُعرف الضرائب بلزوم ووجوب دفعها، تحت إشراف مجموعة من القوانين التي تُعاقب من يُخالف ذلك، والتي تختلف من دولة لأخرى. في حين أن الرسوم لا يتوجَّب دفعها إلا في حالة الرغبة في الحصول على الخدمة، ومن لا يرغب بها فلا يتوجب عليه دفع شيء.

الفرق من حيث القيمة: تُحدد الضرائب وفق نسب مُعينة من ممتلكات الأفراد وأموالهم، مما يجعلها أعلى قيمة من الرسوم التي تُشكل مبلغًا رمزيًّا في غالبية الأحيان.

تعليقات