القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع

هل الشركات تمرض وتموت

هل الشركات تمرض وتموت

تمرض الشركات وقد تموت إذا ظهرت بها بعض او كل هذه الظواهر

1- إستقالة الكفاءات.
يفرح بعض المدراء بالإستقالة المجانية التى يقدمها الموظفين ولكن الكارثة في أن بعض هؤلاء الموظفين أصحاب خبرات وكفاءات حقيقية تؤثر في إستمرار المؤسسة.

2- عدم إضافة عملاء جدد.
تجمد عدد العملاء مؤشر خطير يوضح بداية تجمد حقيقي لدماء المؤسسة وينظر بقرب النهاية الحتمية.

3- انكماش متوسط مبيعات العملاء الأوفياء.
لكل مؤسسة عملاء أوفياء وثقوا بها ويعتبر من ضمن المؤشرات الهامة انخفاض متوسط المبيعات لهؤلاء الأوفياء.

4- تراجع حجم الأرباح المعاد استثمارها داخل المؤسسة.
يعبر توقف إعادة الاستثمار داخل المؤسسة مؤشر عن نضب الأفكار الجديد للمنتجات أو الخدمات.

5- عدم إضافة منتجات جديدة. 
العالم في تطور مستمر وينبغى أن تدخل أي مؤسسة منتجات أو خدمات جديدة كل 6 اشهر إلى سنة على الأكثر.

6- مركزية القرار. 
الأدارية البروقراطية العقيمة تعتمد استراتيجية الرأي الأوحد والسيادي وتتعمد تغييب آلية التشاور وخاصة في القضايا الهامة.

7- خلل مستمر في نظام ودقة المعلومات.
تعيش المؤسسات بقدر ما تحفظة ذاكرتها من معلومات تقنية وإدارية وتمرض ثم تموت إذا تعرض نظام المعلومات الى خلل بقصد أو بدون قصد.

8- انتشار التملق.
أحد الأمراض الخبيثة في المجتمع ولاسيما الشركات مرض التملق وينتشر مثل المرض الخبيث بين جميع مستويات المؤسسة فللأسف يتم تقريب التافهين ويتم تدمير الكفاءات.

9- الترقية بحسب الأقدمية والولاء. 
وتزيد الطين بله أن يتم ترقية القدامى والأكثر ولاء للرؤساء ويتم تهميش الكفاءات وعزلهم.

10- غياب او رداءة خدمة مابعد البيع.
يظن بعض المدراء أنه ملك السوق فيهمل خدمة مابعد البيع ويجعلها في ذيل لإهتمامات مما يضعف الثقة لدى العملاء.

11- الاستدانة المفرطة.
يستسهل بعض المدراء موضوع التسهيلات البنكية بدون دراسة جدوى حقيقية مما قد تجعلها سيف على رقبة المؤسسة.

12- التقشف في التسويق.
أنشطة التسويق غاية في الأهمية ومن يبخل على التسويق يعرض شركته ومتجاتها للنسيان حتماً.

13-رفض الأفكار الجديدة.
الأفكار الجديدة بمثابة دماء تجري في عروق الموسسة لكي تكثبها شباب دائم ومتجدد.

14- ضعف الربحية.
مؤشر ضعف الربحية بالنسبة لإجمالى الاستثمار يعتبر من المؤشرات الخطيرة جداً فكلما انخفض هذا المؤشر يؤكد لنا أن المؤسسة تحتضر وستموت حتماً.

15- غياب العناصر الشابة في الطاقم القيادي للمؤسسة.
من اهم مقومات استمرار الموسسات في الزمن هو الدفع بالعناصر الشابة في جميع المستويات الإدارية ولاسيما المستوى القيادي.

16- كثرة الصراعات. 
الصراعات بين مدراء الادارات أو الموظفين أو الشركاء تدعونا جميعاً للترحم على هذه  المؤسسة.

17- تراكم المخزون الراكد.
يفرح البعض أنه يحقق خطة الإنتاج  ولكنه لا يبيع فتتحول الأموال إلى منتجات مخزنة وهذه كارثة خطيرة وتضع المؤسسة في موقف مالي صعب جدا ( تعسر دورة رأس المال ).

18- غياب أو ضعف ميزانية التدريب والتطوير.
يهمل كثير من المدراء عنصر التدريب والتطوير المسمتر للقوى العاملة مما يؤدي لتجمد فكر المؤسسة وعدم تطورها.

19- الاعتماد على عميل اساسي واحد.
كارثة الكوارث أن تعتمد المؤسسة على عميل واحد تعيش بإرادته وتموت إذا تغير مزاجه.

20- ارتفاع نسبة التكاليف الثابتة من مجموع التكاليف.
يبالغ البعض في التجهيزات الإدارية والبنية التحتية بدون دراسات جادة وحقيقية عن مدي الإستفادة منها  فتصبح التكاليف الثابتة ضخمة تؤثر على إجمالى التكاليف فتخرج المؤسسة من السوق بسبب التكلفة المرتفعة للمنتجات

الخلاصة:

أن معرفة هذه المؤشرات يساعد المدراء و الشركاء على اتخاذ الإجراءات الوقائية والعلاجية الضرورية لضمان البقاء.
لكن التحدي الشائع هو الخوف من التغيير و الرغبة في البقاء في منطقة الامان.

هذه المؤشرات كانت ضمن دراسة أعدها البروفيسور Richard Watson من جامعة يل الأميريكية

تعليقات