القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع







ما هو المدين و الدائن ؟

 أو ما معنى كلمة مدين و كلمة دائن و هل لهما معنى في حياتنا اليومية ؟

 و عندما انظر إلى كشف حساب معين كيف افرق بين الكلمتين و ما الذي سأستفيده من هذين المصطلحين ؟

هذا الموضوع اكتبه لمن لا يعملون في حقل المحاسبة و لمن لا يعرفون اسس المحاسبة ، اكتبه للبسطاء الذين لا يعرفون كيف يستفيدون من المعلومات التي قد تصلهم مثلاً من كشف حسابهم
في المصطلح ببساطة عندما تقول " أنا مدين لأحمد " في هذه الحالة انت اقترضت من احمد مبلغ معين من المال و ايضاً قد تقول " انا دائن لأحمد " اي ان احمد اقترض منك مبلغ معين من المال


ماذا لو ان لديك دفتر بسيط و احببت ان تسجل فيه معاملاتك مع الغير فماذا ستكتب فيه في الحالتين ؟

اولاً الحالة الأولى : في حالة انك اقترضت مبلغ من احمد ستكتب
انا اقترضت مبلغ و قدره 200 وحدة نقد من احمد
أو قد تكتبها هكذا احمد مستحق له مبلغ و قدره 200 وحدة نقد
أو قد تكتبها هكذا احمد دائن لي بمبلغ و قدره 200 وحدة نقد


ثانياً الحالة الثانية : في حالة انك اقرضت احمد مبلغ معين ستكتب الأتي في دفترك
انا اقرضت احمد مبلغ و قدره 200 وحدة نقد
أو قد تكتبها احمد مستحق منه مبلغ و قدره 200 وحدة نقد
أو قد تكتبها احمد مدين لي بمبلغ قدره 200 وحدة نقد
كل ما سبق من تعبيرات هي تعبيرات نسبية ستختلف من شخص لأخر ، بمعنى ان طرفي اي علاقة هنا بينهما علاقة عكسية ، فما تم وصفه على انه مدين من وجهة نظر احد طرفي المعاملة هو دائن من وجهة نظر طرف المعاملة الآخر و العكس بالعكس

تعليقات