القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع

ما هي الدفاتر الإحصائية







الدفاتر الإحصائية 

1- سجل حصر أوامر الصرف :
وهو سجل إحصائي يقيد به جميع أوامر الصرف الواردة للإدارة المالية برقم وتاريخ ورودها ،
وذلك حتى يمكن متابعة أمر الصرف إلى أن يتم صرف المبلغ إلى مستحقه بموجب حوالة أو أمر دفع


2- سجل الارتباطات :
عبارة عن دفتر يقيد به الارتباطات الخاصة بكل بند من بنود الميزانية، ويراعى عدم الارتباط بالصرف إلا إذا كان هناك مبالغ في البند المختص . وينبغي أن يوقع كاتب سجل الارتباطات على أمر اعتماد الصرف بسماح البند أو عدم سماحه وذلك قبل استكمال إجراءات الصرف .


3- سجل الكفالات :
يقيد به جميع خطابات الضمان التي تقدم من المتعهد أو التاجر والتي تكون معتمدة من البنوك . وعندما ’يرد خطاب الضمان لانتهاء الغرض منه يؤشر أمامه في السجل .( ملاحظة : خطاب الضمان لا يجرى له قيد محاسبي سواء عند استلامه من المورد أو عند رده للمورد فقط يكتفى بتسجيله في سجل الكفالات )


4- سجل السلف المستديمة :
يخصص لمراقبة السلفة المستديمة التي يرسلها المركز الرئيسي لأحد فروعه لمواجهة النفقات العاجلة ، وذلك لمراقبة المبالغ التي صرفت والمتبقية من هذه السلفة .


5- دفتر مراقبة المشروعات :
تثبت فيه جميع المعلومات الخاصة بكب مشروع تقوم به المصلحة الحكومية ، وذلك بهدف تحقيق الرقابة على الحركة المالية للمشروع .


6- دفتر يومية الصندوق :
يمسك هذا الدفتر أمين الصندوق ويجب مطابقته دوريا مع دفتر حساب الصندوق الذي تمسكه افدارة المالية ، وتثبت فيه جميع المتحصلات بموجب أمر اقبض أوالمبالغ التي ترد من البنك المركزي لتغذية الصندوق ، وجميع المدفوعات التي تصرف بموجب حوالات أو المبالغ التي يودعها أمين الصندوق في البنك المركزي.

تعليقات