القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار المواضيع

اسئلة نظرية فى المحاسبة المالية






أسئلة نظرية فى المحاسبة المالية




السؤال الأول :- أجب عن الأسئلة الأتية :-
1-   وضح الفرق بين كلاً من المحاسبة و إمساك الدفاتر ؟
الإجابة : المحاسبة : هى عملية تسجيل البيانات المالية و تحليلها و تفسير نتائجها و إعداد هذه النتائج فى شكل تقارير مالية ليستفيد منها متخذى القرارات الإقتصادية فى إتخاذ أفضل قراراتهم .
أما إمساك الدفاتر : فهو يقتصر على تسجيل البيانات المالية فقط .
و من التعاريف السابقة نجد أن تعريف المحاسبة أعم و أشمل من تعريف إمساك الدفاتر .

2-   أذكر ثلاثة من المستفيدين من المعلومات المالية ( المحاسبية ) ؟
الإجابة :
 أ – إدارة المنشأة : تهدف الإدارة إلى تحقيق أعلى معدلات للإنتاج و لن يتحقق ذلك إلا من خلال معرفة الإدارة بالمعلومات المالية الخاصة بأوضاع المنشأة, ولذلك نجد أن الإدارة من أهم المستفيدين بالمعلومات المالية .
ب – الدائنون : و هم من حصلت منهم المنشأة على ديون , و هم نوعان أما الملاك و يتمثل ما لهم من ديون فى رأس المال و النوع الثانى هم المنشأت المالية كالبنوك مثلاً أو من باع للمنشأة بضاعة بألآجل , و نجد أن الدائنون يمهتمون بالمعلومات المالية للمنشأة للتعرف على الأوضاع المالية للمنشأة و مدى قوة هذه المنشأة على سداد ديونها .
جـ – الحكومة : تهتم الحكومة بالمعلومات المالية حتى تتمكن من إحكام الرقابة على المنشأت و تتأكد من أنها تسير وفقاً للوائح و الأنظمة و القوانين , و حتى تتمكن الحكومة من تحديد قيمة الضرائب على المنشأت .

3-    تعد الملائمة من أهم خصائص المعلومات المحاسبية ؟ وضح تعريف الملائمة لبيان أهميتها ؟
الإجابة : يقصد بالملائمة أن تكون المعلومات المحاسبية متعلقة بالموضوع المراد إتخاذ قرار بشأنه ,   و أن تساهم هذه المعلومات فى مساعدة متخذ القرار في إتخاذ أفضل قرار .

4-   ما هو المقصود بمفهوم الوحدة المحاسبية ؟
الإجابة : يقصد بهذا المفهوم أن الوحدة المحاسبية ( المنشأة ) تعتبر كياناً مستقلاً عن أصحابها بمعني أنه عندما يقوم أحد أصحاب المنشأة بسحب مبلغ ما فإنه يجب أن يسجل عليه هذا المبلغ , و كذلك عندما يقوم أحد أصحاب المنشأة بإضافة أى أصل من الأصول فإنه يجب أن تسجل قيمة هذا الأصل له .  

5-   من المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مبدأ الثبات , وضح ما المقصود بمبدأ الثبات ؟
الإجابة : و يقصد به أن تستمر المنشأة فى إتباع نفس الطرق و الأساليب أو السياسات المحاسبية خلال الفترات المالية المتتالية حتي يمكن المقارنة بين هذه الفترات بسهولة .  
  
6-   ما هو رأيك فى صحة العبارة الأتية , تعتبر الخصوم من الحسابات ذات الطبيعة المدينة ؟
الإجابة : العبارة خاطئة , لأن الخصوم من الحسابات ذات الطبيعة الدائنة .

7-   ما هو رأيك فى صحة العبارة الأتية , يعتبر حساب النقدية أحد حسابات حقوق الملكية ؟
الإجابة : العبارة خاطئة , لأن حساب النقدية هو أحد حسابات الأصول المتداولة .




تعليقات